الخميس، 28 يناير 2010

الذاكرة : ذكريات آدم - عليه السلام - (4)

إلى جانب صعوبة وتعقيد إجراء التجارب على البشر ، فإنها تحتاج فترات طويلة تمتد لسنوات لرصد وتحليل النتائج . بعكس الحيوانات سريعة التكاثر ، مثل الفئران وخنازير غانا ، وخاصة في تجارب الذاكرة .
فقد ثبت توريث الذاكرة في الطيور بنسبة سبعين بالمئة ، حيث يخرج الكتكوت من البيضة إلى مصدر الغذاء مباشرة ، دون تعليم أو توجيه ، بينما ثلاثين بالمئة يكتسبها مع العمر والخبرة . والحيوانات تتوارث الذاكرة بنسبة ستين بالمئة ، بينما الأربعين بالمئة المتبقية تكتسبها مع الخبرة . بينما مع الإنسان يصعب الانتظار لعام أو عامين على الأقل لنرى نتائج الذاكرة الموروثة !
فخلص العلماء إلى اقتراحين يستطيعون من خلالهما دراسة ذاكرة البشر . أول الاقتراحين أن يتم مقارنة أمخاخ الحيوانات بالبشر لمعرفة الأثر الوراثي لكل منهما ، وهذا صعب - بل شبه مستحيل - لجهل العلماء بتركيب المخ في الحيوانات والبشر ، إلى جانب عدم وجود مراكز محددة للذاكرة . والاقتراح الآخر هو التنويم المغناطيسي ، حيث يتم تصفح عقل وذكريات المنوَّم مغناطيسياً واستخراج ما كمن في ذاكرته . وتم الاستقرار على الاقتراح الثاني .

فريق من المتطوعين تم إخضاعهم للتنويم المغناطيسي ، وطلب منهم المنوم العودة إلى الماضي ، إلى أقصى نقطة يستطيعون العودة إليها . وتحت تأثير التنويم غاص المتطوعون في أعماق ذكرياتهم التي لم يكتسبوها في حياتهم ، وظهرت النتائج بشكل مبهر لم يخطر ببال أكثرهم تفاؤلاً !!
المتطوعون عادوا بذاكرتهم إلى أيام طفولتهم الأولى ، بل تخطوا ذلك إلى ذكريات الرحم منذ تكون المخ وسجل كل ما مرّ به !! ثم فجأة تم تجاوز كل هذا لنقطة لم يتوقعها أحد .......... لقد بدأ بعضهم يتحدث بلغات غريبة لم يتعلمها في حياته قط ، وبعضهم تحدث بلسان يخالف عمره وطبيعته وجنسه !
متطوعة بريطانية ، تحدثت بلسان جندي فرنسي من جيش نابليون بونابرت(1) ، في الوقت الذي أكد فيه كهل أمريكي بأنه صبي هندي مات في صغره !!!
وانحنى العلماء يدونون ويحللون كل ماسمعوه وشاهدوه ، في محاولة للفهم .... وخلصوا أن الأمر يتعدى مرحلة الذاكرة الموروثة إلى مرحلة الترانزستور(2) !!!

بالعودة إلى فكرة تناسخ الأرواح ، نجدها نشأت من كون بعض الناس بدأ يستعيد فجأة بعض الذكريات الغريبة من قبل مولده ، ذكريات تنتمي إلى عالم آخر وجنس آخر !
وأول من رصد هذه الظاهرة هي المعتقدات الهندوسية والكونفوشيوسية(3) ، وفسرتها بأنها تناسخ أرواح(4) . وإن كانت الفكرة غير مقبولة إسلامياً ولكنها مقبولة في بعض الديانات الأخرى . وفي ستينات وسبعينات القرن الماضي قام العلماء بتجارب خاصة تستخدم التنويم المغناطيسي لإعادة الإنسان لأقدم ذكرياته .
كان الهدف وقتها هو الوصول بذاكرة الإنسان إلى مرحلة النمو في الرحم ليصف مشاعره وأحاسيسه في تلك المرحلة . لكن النتائج جاءت مفاجئة ، حيث انتقل المتطوعون إلى ماقبل الرحم !!!! قبل ولادتهم بأيام ، وسنوات .... بل وقرون !

بعض الخاضعين للتنويم عادوا بذاكرتهم مائة عام إلى الوراء ، وتحدثوا عن أمور بتفاصيل شديدة الدقة ، اندهش العلماء عندما تأكدوا من صحتها بعد البحث ! وبعضهم عاد إلى ماض سحيق وتحدث بلسان امرأة ، وأخبرهم بأنه تم إعدامه ضمن محاكم التفتيش !!
ووجد العلماء أنفسهم أمام حالة لم تسجلها مراجعهم ، حالة وصفوها بأنها نوع من تناسخ الذكريات .... وفي مرحلة ثانية جاء من يربط هذا بتناسخ الأرواح ، وإن كانت الفكرة غير مقبولة دينياً وعقلياً !!!
وفي الوقت الذي بدأ بعض العلماء يبحث عن مرجعية دينية للأمر ، ظهرت على السطح فكرة الاتصال العقلي المخي المشترك ، حيث كشف العلماء أن عقول البشر جميعهم تشترك في شبكة معلومات واحدة ، وأن مايعرفه شخص ما ، قابل جداً للانتقال إلى الآخرين لو تم تحفيز الجزء المناسب من المخ ! ولو أضفنا نظرية الذاكرة الموروثة ، فسنجد أن محصلة أو مجموع أمخاخنا تحوي تجاربنا وتاريخنا منذ بدء الخليقة .... منذ آدم عليه السلام !

حين نخضع شخصاً للتنويم المغناطيسي ، فإننا نوقظ في أعماق مخه شبكة الاتصال بالآخرين ، ونستخرج كل ذكرياته الموروثة ، وتلك المكتسبة والتي نسيها بتقدم عمره وبإهمالها ، وإن كان قد سمعها عـَـرَضاً ، ولو بلغة أخرى !
بمعنى أدق ، بتنويمنا شخصاً ما مغناطيسياً ، فنحن نحول عقل المنوَّم إلى أرقى وأدق واصفى جهاز استقبال عقلي ، لا يستخرج المخزون في ذاكرته فحسب ، بل يستقبل ماتختزنه عقول من حوله في مدى معين !

وهنا واجه العلماء تساؤلاً خطيراً ....
إذا كان التنويم يجعل من أمخاخنا أجهزة استقبال فائقة التردد ، فماذا عن الإرسال ؟؟
وبدأت تجارب من نوع آخر ....

(يتبع)
______________________
(1) نابليون بونابرت: قائد عسكري فرنسي عاش قبل أكثر من مائتي سنة . لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط : http://ar.wikipedia.org/wiki/نابليون_بونابرت
(2) الترانزستور: أشباه موصلات أحدث اختراعها ثورة في عالم الحواسيب
(3) الهندوسية والكونفوشيوسية: عقائد شرقية
(4) لمزيد من المعلومات عن تناسخ الأرواح يرجى الرجوع لمقالة الذاكرة : تناسخ الأرواح (2)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق