السبت، 11 يوليو 2009

موز وماء بارد

مجموعة من العلماء و ضعوا خمسة قرود في قفص واحد .. و في منتصف القفص يوجد سلم ، وفي أعلى السلم هناك بعض الموز ..
في كل مرة يرتقي السلم أحد القرود لأخذ الموز ، يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد ..
بعد فترة بسيطة ، أصبح كل قرد يحاول أخذ الموز , يقوم الباقون بمنعه و ضربه حتى لا يتم رشهم بالماء البارد !
بعد مدة ، لم يجرؤ أي قرد على ارتقاء السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات ، خوفاً من الضرب ..

بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة بقرد جديد ..
أول شيء قام به القرد الجديد أنه حاول ارتقاء السلم ليأخذ الموز ، ولكن القرود الأربعة الباقين ضربوه و أجبروه على النزول !
وبعد عدة مرات من الضرب ، فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يرتقي السلم مع أنه لا يدري ما السبب !!!!!

قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد ، و حلّ به ما حل بالقرد البديل الأول .. حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لايدري لماذا يضرب !!
و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة ، حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبداً ..
و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه ارتقاء السلم دون أن يعرفوا ما السبب الفعلي لفعلهم هذا !!!!

لو فرضنا أننا سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يرتقي السلم ، فبالتأكيد سيكون الجواب : لا ندري .. ولكنا وجدنا آباءنا وأجدادنا له ضاربين !!!!!!

تكلمت في مقالي السابق "نظام سابا" عن موروثات الأقوال ، ومايؤدي بعضها من التمسك بمعتقدات خاطئة تسيطر على أفعالنا فتجعلنا أسرى لها عن التغيير للأفضل والأصح ، دون أن نعطي الفرصة لأنفسنا بالتفكير فيها وفي جدوى العمل بها وتوارثها ..
وتجربة القرود والموز والماء البارد إكمال لمقالي السابق ، ولكنها تتحدث عن موروثات الأفعال .. أو لأكن أكثر دقة ..... إنها تتحدث عن موروثات المجتمع المندرجة تحت بند "العادات والتقاليد" وتحت بند "ممنوع الاقتراب" !!

هذه التجربة مثال مصغر لما حكاه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عن الأمم الغابرة التي عبدت مخلوقات من دونه ، فكانت إجابتهم لرسلهم موحدة (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون) وكأنهم يتوراثون هذه الإجابة (أتواصوا به بل هم قوم طاغون) ..
الفرق بين الحالتين ، أن الأمم الغابرة كانت تردد الإجابة وفقاً لما تعتقده دينياً ، بينما مجتمع القرود (عفواً أقصد مجتمعنا) يردد ويتصرف بناءً على مايعتقده اجتماعياً ..
ولا يخفى على جاهل أن كثيراً من بعض موروثاتنا الاجتماعية لا توافق كتاباً ولا سنة ، ومع ذلك نجد بعضهم لا يزال يتمسك بها ويعمل بها ويتوارثها .. بل وقد يصل به الأمر لحدّ إيذاء من يتعرض له بالنصح !!

وكمثال على سواد بعض عاداتنا (وأثق أنكم بعد قراءة المقال ستزور عقولكم أمثلة أكثر) مسألة الحجر على بنت العم !!!
ومسألة عدم قيادة المرأة للسيارة .. ومسألة لهف ثلاثة أرباع مهر الفتاة بحجة أن هذه تكلفة التربية !!!! (التربية غليت في البلد !!)
وكذلك مسألة عدم كشف المرأة وجهها لزوجها حتى وهم يمارسون علاقتهم الحميمة ، حتى أنها تأكل بعده من بقايا أكله .. ولا يصح أن تأكل معه ولا حتى في نفس الوقت في مكان آخر !!!!
أتكفي هذه الأمثلة ؟؟؟

هدفي من هذا المقال ليس إيجاد حلول لهذه الأمثلة ، ولا لمثيلاتها من المشكلات الاجتماعية العويصة والتي تحتاج لمتخصصين يحتاجون بدورهم لوقت كبير يقارب العقود من الزمان وعبر أجيال متلاحقة لحل هذه المشكلات .. هدفي أصغر من هذا بكثير ..
هدفي ليس جماعياً .. بل أستهدف الفرد بحدّ ذاته .. وإذا بدأ التغيير من الفرد قد يصل لأفراد ، يوصلون الأمر بدورهم لمجتمع ..
وهدفي من مشكلات الفرد أصغرها .. لن أنظر للمشاكل العميقة ، بل لصغائر الأمور التي تقف عائقاً أمام الفرد عن التغيير وعن الخروج عن قيود عادات لا تمتّ للإسلام بصلة !!
إذا استطاع الفرد تحديد أسوأ عاداته وموروثاته غير المتصلة بالإسلام ، وحاول إقصائها وعدم العمل بها ، ثم حاول التأثير في محيطه الصغير فهذا يكفيني .. والرسول في بداية دعوته إنما أمر بدعوة عشيرته فقط (و أنذر عشيرتك الأقربين) ..
هدفي أنه إذا سألنا غريب عن بعض أفعالنا أو موروثاتنا ألا نجيب مثل القرود : إنا وجدنا آباءنا وأجدادنا كذلك يفعلون .. بل نجيب : إنا لسنا مقلدون .. إنا قوم مفكرون .. ولن نجيب مثل ما كانوا يجيبون ..

هناك 6 تعليقات:

  1. من قال بأننا قوم مفكرون !!؟؟
    من النادر جدا أن تجد شخصا مفكرا كما يسمي نفسه لا تطغى عليه العادات والتقاليد حتى وإن تمسك ببعضها وترك البعض الآخر حسب مصالحه الشخصية ومكانته الإجتماعية...
    حتى ولو وجدت أحدهم يدعوا إلى ترك العادات والتقاليد (السلبية) فماهو إلا من باب سخطه على مجتمعه بكل مافيه من سلبيات وإيجابيات وغضبه على نفسه والمحيطين من حوله لأنهم تخلفوا عن اللحاق بمن سبقهم من الأمم المتقدمة..
    دعوتك ياصديقي الحبيب هشام في المقالين بصفه خاصه وبقية مواضيع مدونتك نموذج ندعوا أنفسنا أن نحتذي به حتى نرتقي بأنفسنا فكريا في المقام الأول وحضاريا في المقام الثاني...
    أقف معك وأسمع نفسي وأسمعك نقول .. ياليت قومي يعلمون
    وأتمنى أن أكون قادرا في قرارة نفسي وفي نظر الآخرين ممن هم حولي على أن أقف في تيار كل ماهو سئ من عادات وتقاليد وقبلها أن أصلح من شأني وفكري..

    تحية لك من أعماق قلبي على مواضيعك

    أخوك شاكر

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اما بعد :

    عزيزي هشام انت شخص مثير جدا وانا هنا الان للرد

    عليك في مواضيعك ليس لانك كلمتني "ممكن يكون لها دور"

    بس بصراحة فيه موضوع سابق اللي هو قطع الاعناق ولا

    قطع الارزاق هذة الحكمة انا ضدها وهي لها علاقة شديده

    مع موضوعك الحالى عن هذا ما وجدنا عليه اباءنا و

    اجدادنا ولو تلاحظ انها مثل قاعدة البرمجة اللي

    درسناها اللي هي "اذا واذا فقط" وهذا الموضوع انا

    اعاني منه انا عندي في الدوام اختبار يسمى اختبار

    مشغل عقل الكتروني واختبرت الموظفين عندي والبالغ

    عددهم 180 رجل وتخيل يا هشام كلهم نجحتهم بسببين :

    1- هذا ما وجدنا عليه اباءنا و اجدادنا "يعني انه

    ما قد احد رسب في الاختبار "

    2- قطع الاعناق ولا قطع الارزاق "يا رجال لا توقف

    للناس خلهم ياخذون انت ما تدفع من جيبك شئ"

    بالرغم من اني صححت الاختبار ولا واحد نجح منهم

    ابدا ابدا والله على ما اقول شهيد

    ولو وقف لهم هؤلاء راح اضطر اني اقف لغيرهم من اصحاب

    ........ ما ابغى اقول لكن سكون هناك استصدامات

    عنيفة فمشيها يا عمي والله يعين

    مواضيعك شيقه وجديرة بالاحترام بس وين اللي يسمع

    ويا شاكر ما اشوف رسايلك على الايميل والف مبروك

    على زواجكم

    اخوك / نايف

    ردحذف
  3. عزيزي شاكر ..
    تحية لك على تواجدك وعلى رأيك :)

    ردحذف
  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخوي نايف ..
    الحين يا ابن اللذينا في أول ردك محسسني إني متصل عليك وأتشحتك تعلق على المدونة ، مع إن هذا الشي ما حصل وانت اللي اتصلت وتطرقنا لموضوع المدونة .. شوهت صورتي أمام قرائي هههههه ..

    وتعليقاً على النقطتين اللي انت ذكرتها ، فأولاً موضوع إن ما أحد قد رسب في الاختبار مايمنع إن أحد يرسب في الاختبار الحين ، ولو على يدك يا نايف .. ولكل شيء بداية .. وأنت رجل أعهدك قوي الشخصية ولا تخاف من الصدامات القيادية مادام الحق معاك .. فكون ماقد رسب أحد مو معناها إن الوضع يستمر إلى قيام الساعة ! مع إني أوافقك إن مرات الشخص القيادي قد يستطيع (وفقاً لنظرته للأمور) أن يقدّر ما هو الشيء الذي يستطيع التغاضي عنه ، وما هو الشيء الذي يجب أن يقف عنده موقف الحزم ولو على رقبته .. لا أحرضك على رؤسائك ، ولكنني أثق بتقديرك للأمور ..

    وثانياً موضوع (انت مو دافع شي من جيبك) فالمسألة لا تقاس بهذه الصورة .. فكل شخص بداية من الساعي وانتهاء بأكبر قيادي في البلد .. كل هؤلاء مؤتمنون على أموال الدولة وعلى توزيعها في قنواتها بحكمة .. فإذا كان نجاح هؤلاء في الاختبار بدعوى (مال مو مالك ....) يسبب قصور في الجهة التي يعملون بها ، أو يسبب إهداراً للمال العام ، فهناك من هم أولى منهم بهذه المناصب .. مستعدون للنجاح في أي اختبار ومستعدون لضعف العمل بنصف الراتب .. يريدون أن يؤمّنوا لأنفسهم ولعائلاتهم حياة كريمة .. ومن رسب في الاختبار أمـِـن العقوبة فأساء الأدب وأساء في الاختبار .. ولو علم أنه سيطرد أو يعاقب بناء على هذا الاختبار لما كان هذا الرسوب الجماعي !!

    ثالثاَ .. انت الحين قلبت المدونة صفحة عتاب وصفحة تبريكات وتهاني !!!!

    رابعاً .. سامحني طولت عليك ههههه

    هشام

    ردحذف
  5. هههههههههه

    انا ما اقصد انك طلبتني اني ادخل مدونتك

    لكن اقصد ان مكالمتك لي في مواضيع سولفنا فيها

    هي اللي شجعتني على الكتابة

    انا من الناس اللي عندي نظرية يا يخذها الكل

    يا بلاش من اساسه وكما تعلم يا هشومي انه يوجد

    وسايط تشتغل يا رجل قبل ما يبدا الاختبار يجيك

    شئ مهيل من الاتصالات وهذا ولد عمي وتكفى وهذا يهمني

    الخ الخ من الامور انا اتوقع ان الواسطة شئ نحن

    ابتلانا الله به ولا تقدر ترد الناس ولا تقول يا هشام

    انا لا لاني انا واحد من الناس ما اقدر ارد احد

    و خصوصا لو كان قريب مني وانت كذلك اكيد فيه

    فيه اشخاص عندك لو قالوا لك نبغى كذا بتسوي

    لهم ولعل اقرب مثال لو اردت حجز طيران انا متاكد

    انك بتكلم فلان عشان يحجز لك ولا تقول لي ان هذا بسيط

    ولا فيها شئ لان زي ما الحجز سهل لك هو صعب لغيرك

    كذلك ايجاد وظيفة لك كما هي صعبه عليك هي

    سهل عند غيرك فمقياس الواسطة اللي انت استهترت

    فيه في موضوع الحجز وانه موضوع بسيط ولا بيكون سبب

    اي مشكلة وانه المفروض ما احد يزعل منه

    كذلك عند بعض الناس موضوع انه يوظف احد سهل

    والمفروض ان ما احد يزعل عليه

    الموضوع مشربك في بعضه اتمنى ان تكون الفكرة اللي

    في راسي وصلت لك واني ما اكون معقد في الشرح

    زي الدكتور عبدالباسط حق الاحتمالات "مكعبره"

    واخيرا انا اسف على الاطالة بس لما اجد هذة المواضيع

    المثيرة لا استطيع ان اكف يدي عن الكتابة

    وشكرا

    ردحذف
  6. عزيزي نايف ..
    فكرتك وصلت ومش "مكعبرة" وسيتم الرد عليها في موضوع منفصل ان شاءالله لتشعبها ، وحتى ننظر للجانب الشرعي فيها

    تحياتي لك

    ردحذف